أخر الاخبار

متابعة كلمة مفتي الجمهورية التونسية موعد عيد الفطر 2023 في تونس

مشاهدة كلمة مفتي الجمهورية عيد الفطر 2023 تونس بث مباشر الأن القناة الوطنية

بث مباشر كلمة مفتي الجمهورية التونسية موعد عيد الفطر تونس

ينتظر الشعب التونسي اليوم الخميس الموافق لـ 20 افريل 2023 ، 29 رمضان 1444 هجري، كلمة مفتي الجمهورية التونسية لمتابعة رصد هلال شهر شوال في المدن التونسية والاعلان بصفة رسمية عن موعد عيد الفطر المبارك لهذا العام اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات. اما غدا الجمعة 21 أفريل او يوم السبت 22 أفريل.

بث مباشر كلمة مفتي الجمهورية التونسية : توقيت عيد الفطر 2023 في تونس 

تحدّث مدير الجيوفيزياء وعلم الفلك بالمعهد الوطني للرصد الجوي سمير بن عبد الله، اليوم الخميس 20 افريل 2023، عن تفاصيل رؤية هلال العيد.​ وقال مدير الجيوفيزياء وعلم الفلك بالمعهد الوطني للرصد الجوي إنّ عملية رصد هلال العيد ستنطلق مع غروب شمس اليوم وتحديدا مع الساعة السابعة مساءا بتوقيت تونس. وذكّر بأنه قبل أفريل 1988 كانت البلاد التونسية تعمد على التقويم الهجري الذي يصدره المعهد وتصادق عليه إدارة الشؤون الدينية، لكن منذ صدور الأمر الجمهوري عدد 727 القاضي باعتماد الرؤية بالاستئناس مع الحساب، تم على إثره تشكيل لجان لرصد الهلال وعددها مطابق على عدد الولايات التونسية.

مفتي الجمهورية بث مباشر اليوم متابعة رصد اول ايام عيد الفطر 1444 هجري في تونس

وأفاد سمير بن عبد الله بأن المعهد يعتمد على مواقع لرصد الهلال من بين 24 موقع، وهي جبل بارش في باجة ومحطة رصد الجوي في القيروان وفي سيدي جمور في جربة (ولاية مدنين) ومحطة الرصد الجوي في توزر. وأكّد أنّه يكفي أن يتمّ رصد هلال العيد في إحدى المواقع بعد عملية رصد تدوم 30 دقيقة ليتم إعلام مفتي الجمهورية فورا، وهو الجهة المخوّلة للاعلان عن بداية الأشهر القمرية.

مباشر القناة الوطنية 1 كلمة مفتي الجمهورية عيد الفطر 2023 تونس

وأضاف إنّ عملية الرصد تتم عبر تليسكوب مجهز ويتوجّه آليا إلى منطقة القمر، لافتا إلى أنّ التليسكوب لا يخترق السحب، لكن فلكيا سيكون القمر اليوم موجودا لمدة 33 دقيقة في العاصمة تونس و32 دقيقة في بقية المناطق بعد غروب الشمس. وأوضح مدير الجيوفيزياء وعلم الفلك بالمعهد الوطني للرصد الجوي أنّ القمر يغرب في كل البلدان الاسلامية بعد غروب الشمس وامكانية الرؤية أفضل كلما تم التوجّه غربا، ورؤية الهلال ستكون أوضح في كل من تونس والمغرب وليبييا ونواكشوط والجزائر، لكن تصعب رؤية الهلال في بلدان الشرق العربي.

موعد عيد الفطر 2023 في تونس مفتي الجمهورية رصد هلال العيد في تونس

أعلن مفتي الجمهورية التونسية هشام بن محمود اليوم الأربعاء، أنّ قيمة زكاة الفطر لهذا العام الهجري 1444، حددت بـ 2000 مليما. وأوضح مفتي الجمهورية، في بلاغ ، أنّ وقت إخراج هذه الزكاة يكون وجوبا بطلوع فجر يوم العيد وقبل صلاة العيد. وأضاف أن من يخرجها بعد صلاة العيد فهي صدقة ولا تسقط في حقه، وتبقى عالقة بذمته حتى تؤدى، كما يجوز إخراجها قبل يوم لعيد الفطر أو يومين أو ثلاثة عند المالكية، وقد أجاز الأحناف والشافعيّة إخراجها قبل ذلك. بث مباشر القناة الوطنية ، كلمة مفتي الجمهورية اليوم ، توقيت العيد الصغير في تونس ، متابعة رصد هلال العيد تونس.القناة الوطنية بث مباشر يوتيوب.شاهد كلمة مفتي الجمهورية التونسية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-